موقع الحكومة السويدية بيان الحكومة حول السياسة الخارجية

موقع الحكومة السويدية بيان الحكومة حول السياسة الخارجية

قدمت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم أمام البرلمان السويدي بيان الحكومة السويدية حول سياستها الخارجية ، وجاء فيه :
في ظل ظروف الأمل واليأس ينبغي أن تبقى السياسة الخارجية السويدية نشطة ، شجاعة وبناءة .  ومع تركيزنا على التعاون العريض والدبلوماسية ينبغي علينا أن ندرك الخطوات التاريخية الجديدة الحاصلة في التعاون الدولي ، مثل اتفاق المناخ و جدول ألاهداف المستدامة حتى عام 2030  .

ولكننا نحتاج أيضا أن نعالج التحديات التي تواجهنافي هذا الوقت ، الذي صار فيه  العدوان والانقسام يميزان العالم. فالحرب في سوريا مستمرة منذ خمس سنوات، ويحتاج  أكثر من 125 مليون شخص في جميع أنحاء العالم حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية بسبب الحرب والمجاعة والفقر. هؤلاء سيشكلون  الدولة الحادية عشرة في العالم من حيث الكبر إذا عاشوا معا  .
سيبقى خط السياسة الأمنية في السويد دون تغيير.  لدينا حرية في  التحالفات العسكرية تخدمنا بشكل جيد وتساهم بقسط ملحوظ في الاستقرار والأمن في شمال أوروبا.  وهذا الامر يقتضي وجود سياسة خارجية وامنية نشطة، واسعة ومسؤولة ، جنبا إلى جنب مع قدرات دفاعية وطنية ذات مصداقية.
أن تجنب الأخطار التي تهدد أمننا وسلامنا  يكون أفضل  من خلال  التعاون والعمل المشترك  مع الدول والمنظمات الأخرى.  أن السياسة الخارجية والأمن في السويد  مبنية على أساس التماسك في الاتحاد الأوروبي وزيادة التعاون على جبهة واسعة: في الشمال ومنطقة البلطيق، جنبا إلى جنب مع فنلندا، في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الاوروبي ، مع منظمة حلف شمال الأطلسي ومن خلال تعزيز الصلة عبر الاطلسي.  أن الحوار وتدابير بناء الثقة هي أدوات أساسية لتحقيق الاستقرار والوفاق.
لن تقف السويد مكتوفة الايدي  إذا حلت كارثة أو هجوم  في دولة من  دول الاتحاد الأوروبي أو دول الشمال . ونتوقع من هذه الدول أن تتصرف بنفس الطريقة إذا حدث الامر نفسه  للسويد. لذلك يجب أن تكون بلادنا قادرة على تقديم وتلقي الدعم، سواء المدني أوالعسكري.

أن إتفاق الدفاع الذي تم التوصل اليه في العام الماضي مهم جدا، و.اظهر أن الدعم السياسي الواسع ضروري لتعزيز القدرة الدفاعية الوطنية.
أن قضيتنا المصيرية الحرجة ( المناخ )  تشكل تهديدا للأمن العالمي.  حيث أن التغييرات المناخية  تحفز على الحروب والصراعات والفقر. ستقوم السويد بحل جميع  المهمات والواجبات المدرجة  في الاتفاق العالمي بشأن المناخ، وذلك لتحقيق هدف الحفاظ على عدم ارتفاع  درجة الحرارة  في العالم أكثر من 2 درجة مئوية ، وتسعى إلى ان يكون الارتفاع بحدود  1.5 درجة مئوية .

أننا نكيف عمل وزارة الخارجية مع  نهج أوسع للأمن. اوتمثل قضايا الإرهاب  وتغير المناخ، والهجرة، والأوبئة وتهريب البشر التحديات التي تواجه السياسة الخارجية والأمن.  وستتطلب قضايا الهجرة خصوصا الكثير من العمل على المدى القصير والطويل.  و سوف يجري ضمن عمل وزارة الخارجية تعزيز العمل في مجال الأمن الأوروبي وكذلك تعزيز العمل مع الأمم المتحدة  في القضايا العالمية. كما سنعزز  أيضا منظومتنا الدولية. سنفتح قنصلية عامة في نيويورك وسفارات في ثلاث قارات.  وتعمل الحكومة على إعداد استراتيجية الأمن القومي.
أن الوضع في العالم يدعوالى انتهاج سياسة خارجية نسائية.  هذه السياسة تهدف إلى تعزيز حقوق المرأة وتمثيلها  وزيادة أمكانياتها في الوصول إلى الموارد.  في عام 2015 ساهمت السويد في تعيين الاتحاد الأوروبي  لمستشار رفيع المستوى في قضايا  المساواة بين الجنسين، وتشكيل شبكة وسطاء  نسوية . أننا نواصل العمل وفقا لخطة عملنا لإشراك النساء في عمليات السلام أيضا . فمن خلال مشاركة  النساء  في محادثات السلام في سوريا، يمكن أن نسهم في بناء مجتمع أكثر استدامة.
أن الاتحاد الأوروبي هو الساحة الاهم في سياسة السويد  الخارجية .  خلال هذا العام ستوضع استراتيجية عالمية جديدة لعمل الاتحاد الأوروبي في المجال الخارجي. وكانت السويد المبادرة الى طرح هذه الاستراتيجية وتلتزم بها  بشدة.  أن جزء مهما منها يتعلق بتطوير قدرات الاتحاد الأوروبي على إدارة الازمات الخارجية.
أن  الحكومة  تواصل دعم السلام والديمقراطية والتنمية الاقتصادية في الدول المجاورة  لأوروبا. وهناك ضرورة  لأن يصان النظام الأمن ​​الأوروبي.
أن ضم  روسيا غير الشرعي لشبه جزيرة القرم ووجودها العسكري في شرق أوكرانيا يشكلان انتهاكا صارخا للقانون الدولي، ويعتبر التحدي الأكبر لنظام الأمن الأوروبي منذ نهاية الحرب الباردة.  يجب أن تبقى العقوبات ضد روسيا حتى يتم تطبيق اتفاق مينسك. وينبغي تمكين أوكرانيا من السيطرة على حدودها المعترف بها دوليا. من المهم المساهمة  في جعل  أوكرانيا قوية وديمقراطية ومستقرة.  أن السويد تدعم من خلال العلاقات الثنائية ومن خلال الاتحاد الأوروبي، جهود الإصلاح التي تبذلها الحكومة الاوكرانية.
أن التعاون الفعال داخل الاتحاد الأوروبي هو شرط مسبق لتحقيق السلام والازدهار. نحن بحاجة إلى أتحاد أوروبي أقوى، يستمر في الدفاع عن القيم المشتركة والمبادئ الأساسية، بما في ذلك في الدول المجاورة لاوروبا .  يجب  أن نقاوم  الانقسامات الداخلية ، ومن الأهمية بمكان أن تبقي بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. أن الاتفاق بين رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي يوفر الظروف لذلك .  وتعمل الحكومة من أجل ضمان وجود أوروبا إجتماعية، حيث النمو ومستويات المعيشة المرتفعة وظروف العمل الجيدة تعزز بعضها بعضا.
أن الاتحاد بحاجة إلى ترتيب جديد للهجرة مبني على أساس المسؤولية المشتركة والالتزامات الدولية، ويصان فيه  حق اللجوء. وهذا الامر ممكن إذا أخذت  كل الدول الأعضاء ألـ 28 مسؤولياتها على عاتقها وتم تحسين التعاون.  ومع وجود 60  مليون شخص في حالة فرار وهجرة ، ليس من المعقول أن تقوم دول بشراء البطانيات، في حين تستثمر دول أخرى أموالا  في وضع الأسلاك الشائكة.  على حدودها ؟ أن سياستنا في الاتحاد الأوروبي وسياستنا الخارجية تلعبان دورا هاما عندما يتعلق الأمر بحل هذه القضايا الصعبة.
وستواصل السويد دعم السلام والحرية في أوروبا، كما فعلت بعد الهجمات الإرهابية في باريس في الخريف الماضي . كنا من بين أول الدول التي استجابت لطلب فرنسا في تقديم الدعم لها ، وكان الدعم السويدي من بين أكبرأنواع الدعم. وقد رحبت فرنسا بالمساهمة السويدية.  
ترحب الحكومة بجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية في قبرص.  أن ايجاد حل للمسألة سيعزز مصداقية الأمم المتحدة وقدرة الاتحاد الأوروبي على مواجهة التحديات في المنطقة. لقد قامت  السويد بمبادرة فريدة من نوعها للتعاون بين الزعماء الدينيين في قبرص. أنهم يلعبون دورا هاما في عملية المصالحة.
السويد هي واحدة من القوى الدافعة لشراكة الاتحاد الأوروبي الشرقية.  أن سياسة علاقات الجيرة القوية وتوسيعها هي  من أكثر ادوات الاتحاد الأوروبي الاستراتيجية لتعزيز السلام والازدهار.  ومن خلال إبقاء الباب مفتوحا  لعضوية الاتحاد الأوروبي يجري تشجيع عمليات الإصلاح الهامة في غرب البلقان وتركيا.
 أن تطور العنف وحالة حقوق الإنسان في تركيا أمر مثير للقلق. واشتد القتال بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني.   ويعاني المدنيون، وخاصة الأكراد، بشدة من العنف وحظر التجول.  ان العنف المتصاعد يعيق  ليس فقط السلام والتنمية في تركيا، بل في المنطقة بأسرها. ان السويد تقف الى جانب الحوار حوار مع كل من الحكومة والمعارضة في البلاد. أنه لأمر مهم  أن تركيا والاتحاد الأوروبي يمكنهما أن يظهرا حدوث تقدم ملموس في تنفيذ خطة العمل المشتركة حول الهجرة.
لايمكن تصورالمعاناة الإنسانية في سوريا والتي تعتبر كارثة وتهديدا خطيرا لأمن المنطقة بأسرها. نصف الشعب السوري في حالة نزوح داخل وخارج البلاد. أن قصف نظام الأسد كما و القصف الروسي للمعارضة أمر غير مقبول ويهدد عملية السلام الهشة. يجب وقف القصف، وعلى جميع الأطراف الآن أن تقبل الاتفاق الذي تم التوصل اليه لوقف إطلاق النار. أن السويد ومن خلال استراتيجيتها الجديدة لأزمة سوريا والتي تشمل 1.7 مليار كرونة ، تعمل من اجل أن يكون الناس في سوريا والدول المجاورة قادرون على كسب لقمة العيش والحصول على التعليم. كما اننا سنزيد أيضا مساعداتنا الإنسانية إلى البلاد.
نحن جزء من المجموعة الأساسية في التحالف ضد داعش  ونساهم بقوات مسلحة سويدية لتدريب قوات الدفاع في العراق، بالاساس قوات البشمركة الكردية.  وفي داخل الاتحاد الأوروبي ، تعمل  السويد لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في العراق .  نحن ندعم اعادة اعمار البلاد، بما في ذلك من خلال تقديم المساعدة  إلى المناطق التي تم تحريرها من  أيدي داعش.
أن الخوف واليأس ينتشران في الشرق الأوسط. يجب أن نعطي الشباب في كل من إسرائيل وفلسطين الأمل في المستقبل. أن اعتراف السويد بفلسطين يهدف الى خلق زخم في قضية  حل الدولتين .  وهناك حاجة إلى جهود دولية متجددة. أن السويد ترحب بالمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر للسلام الدولي يكون هدفه تمكين إسرائيل وفلسطين  من العيش في سلام وأمن ضمن حدود متفق عليها.
في شمال أفريقيا، تقدم الحكومة دعما متزايدا لعملية الأمم المتحدة في الصحراء الغربية. والهدف هو إيجاد حل عادل ومقبول من طرفي النزاع، يلبي الحق في تقرير المصيرللصحراء الغربية.
ستواصل السويد دعم وتعزيز القوى الديمقراطية في المنطقة وسنفتح سفارة في تونس في حزيران.
علاقات السويد مع البلدان في أفريقيا قوية تاريخيا. وسنعززها الأن ونتعاون معها في مجالات الاقتصاد والتعليم والثقافة. ويشهد التعاون بين قطاع الأعمال السويدي والاقتصاديات النامية في القارة زيادة ملحوظة.
يأخذ الاتحاد الأفريقي على عاتقه  مسؤولية متزايدة عن السلم والأمن في القارة .  أن السويد تدعم هذا التطورسياسيا وماليا.  النقطة المحورية  في الالتزام السويدي بالأمن والتنمية هي القرن الأفريقي، ليبيريا، مالي ومنطقة البحيرات العظمى. أن مساهمة القوات السويدية في جهود الامم المتحدة في مالي تحضى بالتقدير.
أن النمو الاقتصادي القوي والديناميكي المستمر في آسيا يوفر فرصا كبيرة. ستعمق الحكومة التعاون مع الهند، أكبر ديمقراطية في العالم، و سوف نفتح سفارة في الفلبين. أن العلاقات بين الصين والسويد آخذة في الازدياد، والدور الدولي للصين في تزايد. وهذا الأمر يضيف عليها المسؤولية أيضا. وستواصل الحكومة الحوارالصريح مع الصين في مجال حقوق الإنسان.
ستحتفظ السويد بمشاركتها المدنية والعسكرية في أفغانستان. كما ستعمل الحكومة على تعزيز التعاون مع أفغانستان في القضايا المتعلقة بالهجرة.
الولايات المتحدة هي شريك مهم للسويد وسنطور ونعمق تعاوننا المكثف بالفعل مع هذا البلد.
نحن نقدم دعما واسع النطاق للبلدان النامية للتكيف مع مناخ أكثر قساوة، ومع التكنولوجيا المستدامة. نحن نعزز العلاقات مع دول البحر الكاريبي التي تتعرض  بشكل خاص لتغير المناخ ،  مثل غيرها من الجزر الصغيرة.  ستتبنى الحكومة هذا العام استراتيجية المساعدات الإقليمية لآسيا، بما في ذلك المحيط الهادئ، مع التركيز بشكل خاص على تغير المناخ.
بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية مع البرازيل، نعمق العلاقات مع عدد من بلدان أمريكا اللاتينية مثل شيلي وكولومبيا وبيرو.  سنفتح الأن سفارة في بيرو ونعد الأن خطة لعملنا في أمريكا اللاتينية.
أن تجربة السويد طويلة الأمد للسلام والمساواة والتضامن الدولي قد خلقت حالة من الفضول حول بلدنا وما نمثله، والنموذج السويدي يجذب الاهتمام في جميع أنحاء العالم.
أن وجود  تصور قوي عن السويد، وبروز الثقافة والقيم في هذا التصور، هو امرهام لعلاقاتنا طويلة الأمد مع البلدان الأخرى . اننا نعتبر تشجيع الصادرات والواردات والاستثمارات في السويد، والتعاون الوثيق مع الشركات، جزءا لا يتجزأ من سياستنا الخارجية، وهي من مسؤولية الحكومة بأكملها.
أن استراتيجية الحكومة في مجال التصدير  تساعد على تعزيز فرص الشركات السويدية في السوق الدولية وفي زيادة عدد الشركات المصدرة. وهذا يسهم في توفير المزيد من فرص العمل السويدية. ثلثا  التجارة الخارجية السويدية  هي مع  دول أخرى في الاتحاد الأوروبي. ولذلك، فان وجود سوق داخلية في  الاتحاد الأوروبي فعالة بشكل جيد هو أمر في غاية الاهمية  .
أن التبادلات الاقتصادية للسويد مع العالم الخارجي والتقاليد طويلة الامد للتجارة الحرة قد ساهما في الازدهار لدينا.  أن التجارة الحرة بين البلدان، تشكل أساسا جيدا وطويل الأجل من أجل السلام والديمقراطية .  ولذلك، نحن نعارض نزعات الحماية في الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة الـ 20 الأخرى، وخاصة تلك التي تؤثر على البلدان النامية.
وتعمل السويد للتوصل الى نهاية سياسية  هذا العام لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة TTIP بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.  هذا الاتفاق سيكون مهما جدا للنمو ولفرص العمل ولتعزيز الرابطة بين ضفتي الأطلنطي. يجب إبرام الاتفاق مع احترام الناس والبيئة.
وستصبح السويد دولة رائدة للتجارة الحرة والعادلة. ستكون الشراكة المستدامة جزء منها.
في هذه الفترة الصعبة، كانت السويد  واحدة من البلدان القليلة في العالم التي تمكنت من الحفاظ على الدعم السخي ذي الجودة العالية أن هدف تخصيص واحد في المائة من الناتج الاجمالي للمساعدات الانمائية  قد تم الوصول اليه  ولم يتغير.  خلال العام، وسوف تقدم الحكومة إلى البرلمان إطار سياسة جديدة للتعاون الإنمائي السويدي.
التعاون من أجل التنمية هو تعبير عن قناعة السويد في ضرورة مشاركتنا  في الازدهار العالمي.  نعمل قبيل القمة العالمية الإنسانية في اسطنبول مايوعلى ايجاد  نظام انساني أقوى، مع التركيز بشكل خاص على حقوق المرأة ونفوذها . أنا أعمل ضمن  هيئة بان كي مون لتمويل المساعدات الإنسانية، والتي وضعت مقترحات مبتكرة حول كيفية تلبية الاحتياجات الإنسانية في العالم.
في زمن التهديدات العالمية هناك  حاجة الى التعاون العالمي .  لقد اتفق قادة العالم في العام الماضي على جدول أعمال عام 2030  حول أهداف التنمية العالمية والمناخ الجديد. الأمم المتحدة تعمل في مسائل معقدة جدا ، ولكن يجري إحراز تقدم. الامم المتحدة هي المنصة الأكثر أهمية في العالم بالنسبة للسلام والأمن الدوليين.

السويد هي عضو نشط وصديق ناقد في الأمم المتحدة  . مساهماتنا في الامم المتحدة متميزة ومسموعة.
وتسعى السويد لايجاد إرتباط أقوى بين التنمية والسلام، وزيادة التركيز على منع نشوب الصراعات وتعزيز دور المرأة في عمليات السلام.  كما أن  الحكومة أيضا تفكر على المدى الطويل في القيام بعمليات الوساطة.

وعلى هذا الأساس تقدمت السويد بترشيحها للحصول على مقعد في مجلس الأمن. لدينا خبرة ومعرفة جيدة ، وخاصة في شؤون المنطقة القريبة منا  . يجب على مجلس الأمن تحمل مسؤولية أكبر في قضية  السلام والأمن. نحن نريد حماية القانون الدولي والحد من استخدام حق النقض.  ونرى ان المجلس يحتاج إلى إصلاح وأن يعكس على نحو أفضل عالم اليوم.

ونحن نشعر بالقلق حول كيفية الحفاظ على الترسانات النووية الموجودة في العالم، وكيف يجري تطوير أسلحة جديدة.  أن التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا العام تؤكد ضرورة العمل الدولي لنزع السلاح وعدم الانتشار.

ويوضح الاتفاق النووي مع إيران من جهة أخرى أنه من الممكن تحقيق تقدم في مجال عدم الانتشار.

تقدم  السويد في مبادرات إنسانية في الأمم المتحدة ، وبأوجه متعددة ، ومن خلال منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية . و شاركت الحكومة ، من بين أمور أخرى ، في الاعمال التحضيرية  لقمة الأمن النووي في واشنطن  التي ستعقد في الربيع كجهد لمكافحة الإرهاب النووي.

ستعين الحكومة سفيرا خاصا للعمل على نزع السلاح الدولي.

أن احترام القانون الدولي أمر ضروري.  وميثاق الأمم المتحدة يكرس مبدأ السلامة الإقليمية. يجب منع جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة والانتهاكات ومعاقبة القائمين بها.

صار  الصحفيون أهدافا في النزاعات المسلحة في العالم.  لقد قتل  في العام الماضي أكثر من مائة صحفي ومايزال عدد كبير جدا في السجون . نحن نساعد الصحفيين المسجونين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، ونعمل  من أجل إعلام حر وبناء مجتمعات مدنية قوية علما ان  قانون الصحافة السويدية قد وضع قبل 250 سنة.

أن ظروف العمل هي ألان قضية أوروبية وعالمية. لقد تقدم رئيس الوزراء بمبادرة دولية  بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومنظمة التعاون والتنمية الاوروبي  حول عقد  صفقة دولية  لتحسين الحوار بين أصحاب العمل والعاملين من أجل خلق فرص عمل أفضل، والمزيد من المساواة وزيادة الإنتاجية.

أن صيانة  حق كل شخص في الحماية ضد التمييز هي مسؤوليتنا المشتركة. ويشمل ذلك  مكافحة العنصرية ، وبذل الجهود  ضد معاداة السامية وكراهية الإسلام، وكراهية الافارقة والغجر. أن السويد تمثل  صوتا عالميا لصالح  الحقوق الجنسية و الانجاب الصحي ، ولصالح حق كل شخص في الميول الجنسية  بغض النظر عن جنسه.

أن حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون هي أمور  اساسية، ولذلك أرسلت الحكومة رسالة إلى البرلمان حولها  وستعين سفيرا خاصا لحقوق الإنسان.

دعم السويديين الذين يعانون من  حالات طارئة وازمات في الخارج هو دائما  من أولويات الخدمة الخارجية.ونحن نعمل مع الشؤون القنصلية على مدار الساعة، وطوال العام.

 

ترجمة و إعداد مالك حسن علي

Facebook Comments

POST A COMMENT.