المتحدة تدعو إلى تشكيل لجنة تحقيقية قضائية لمعرفة ملابسات حادثة سبايكر

Deprecated: Function get_magic_quotes_gpc() is deprecated in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/formatting.php on line 4382 Deprecated: Function get_magic_quotes_gpc() is deprecated in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/formatting.php on line 4382

 

 

2015/05/07

المدى برس/ بغداد

دعت وزارة حقوق الإنسان العراقية، اليوم الخميس، إلى إنشاء مؤسسة خاصة لضحايا العمليات “الإرهابية” وتعديل قانون مؤسسة الشهداء، وفي حين طالبت الامم المتحدة الحكومة العراقية بتشكيل لجنة تحقيقية قضائية لمعرفة اسباب “جريمة” سبايكر ومحاسبة الجناة والمتورطين فيها، أكدت افتقاد العراق للبنى التحتية المتخصصة بجمع بيانات الطب العدلي.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي اقامتها الوزارة في اليوم الوطني لشهداء المقابر الجماعية في مركز حقوق الانسان شرقي بغداد وحضرتها (المدى برس).

وقال المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين في حديث إلى (المدى برس)، إن “الاحتفالية هذا العام لها صبغة خاصة بعد أن تم تعديل القانون رقم خمسة لسنة 2006 الذي أعطى صلاحية للوزارة بفتح المقابر الجماعية“.

وأضاف أمين أن “الوزارة أمامها عمل كبير في الفترة القادمة خاصة بعد المقابر الجماعية الجديدة التي ارتكبها تنظيم (داعش)”، لافتا الى “ضرورة أن يتم محاسبة الجناة بأقصى العقوبات وتعديل قانون مؤسسة الشهداء بطريقة تعطي حقوقا لضحايا العمليات الإرهابية وإعطائهم امتيازات أو يتم إنشاء مؤسسة خاصة لضحايا العمليات الإرهابية“.

من جهته قال نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق جورج بوستن في كلمة له خلال الحفل إن “الأمم المتحدة تحث الحكومة العراقية مرة أخرى على تشكيل لجنة تحقيقية قضائية من الطب الشرعي للتحقيق في الأحداث المرعبة التي ارتكبها تنظيم (داعش) في عدد من المحافظات ولمعرفة الملابسات التي أدت لمقتل الشباب الأبرياء في مجزرة سبايكر“.

وأكد بوستن على “ضرورة أن يعمل هذا التحقيق على تحديد فيما اذا كان هناك اي تقصير من جانب القيادات الامنية او احتمال وجود سلوك جنائي دفع ضحايا سبايكر الى مغادرة المعسكر والوقوع في قبضة (داعش)، مبينا أن “من شأن هذا التحقيق أن يضمن العدالة وتقديم سبب لأسر الضحايا أدى إلى مقتل أبنائهم كما يضمن مساءلة اي شخص يثبت تورطه  في المجزرة“.

ولفت نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق إلى أن “العراق يفتقر إلى البنى تحتية متخصصة لجمع بيانات الطب العدلي ومعالجتها والحفاظ عليه”، مبينا أن “العراق بحاجة ماسة لجمع البيانات وفتح سجل بأسماء المفقودين“.

ودعا بوستن الحكومة العراقية إلى “ضمان حماية المقابر الجماعية و التحري عن المقابر الأخرى بشكل صحيح وعلمي ومنظم” ، لافتا إلى “تواصل مساعي المجتمع الدولي لدعم العراق في هذا الصدد وتقديم المساعدات الفنية وغيرها لتجاوز هذه المرحلة“.

ودعا بوستن أيضا الحكومة العراقية إلى “إعادة النظر بقانون القضاء العراقي لمنح الولايات القضائية للمحاكم العراقية للنظر في جرائم الحرب و الجرائم الإنسانية والإبادة الجماعية بغض النظر عن زمن ومكان هذه الجرائم او الجهة التي ارتكبتها“.

وطالب بوستن الحكومة العراقية بـ”التصديق على البرتوكول الإضافي الثاني لعام1977 لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية ضحايا المنازعات المسلحة غير الدولية والتصديق على بيان روما الأساس للمحكمة الجنائية الدولية وبذلك ستضمن الحكومة توقيف جميع مرتكبي تلك الجرائم في العراق و محاسبتهم“.

وكان وزير حقوق الإنسان محمد مهدي البياتي كشف ، اليوم الخميس، عن وجود مقابر جماعية لمدنيين في مدينة الموصل،( 405 كم شمال بغداد)، التي تخضع لسيطرة تنظيم (داعش) منذ العاشر من حزيران 2014، فيما أن المقابر تضم رفاتا تعود لمسيحيين وأيزيديين قتلهم التنظيم.

 

Facebook Comments

Notice: compact(): Undefined variable: limits in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/class-wp-comment-query.php on line 853 Notice: compact(): Undefined variable: groupby in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/class-wp-comment-query.php on line 853 Deprecated: Function get_magic_quotes_gpc() is deprecated in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/formatting.php on line 4382 Deprecated: Function get_magic_quotes_gpc() is deprecated in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/formatting.php on line 4382 Deprecated: Function get_magic_quotes_gpc() is deprecated in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/formatting.php on line 4382

POST A COMMENT.

Deprecated: Function get_magic_quotes_gpc() is deprecated in /customers/8/5/c/ensania.org/httpd.www/wp-includes/formatting.php on line 4382