العدد 8910 الصباحي اعداد معن كدوم 02 /09 / 2016

 

العدد 8910 الصباحي            اعداد معن كدوم      02 /09 / 2016

مصدر يكشف تفاصيل انفجارات بغداد

 

2 أيلول 2016

السومرية نيوز/ بغداد

كشف مصدر أمني، الجمعة، عن تفاصيل “أولية” حول طبيعة الانفجارات التي هزت العاصمة بغداد، صباح اليوم، عازياً تلك الانفجارات الى “مشكلة” حصلت داخل مخزن أسلحة شرقي العاصمة.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “الانفجارات التي هزت بغداد، صباح اليوم، نجمت عن مشكلة حصلت داخل مخزن أسلحة وعتاد تابع للحشد الشعبي قرب حسينية العبيدي في منطقة العبيدي شرقي بغداد، ما أسفر عن انطلاق قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا بشكل عشوائي وسقوطها في مناطق العبيدي والمشتل والفضيلية“.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “فرق الدفاع المدني والأجهزة الأمنية هرعت الى المنطقة للسيطرة على الموقف“.

ويأتي هذا التوضيح عقب أصوات انفجارات ضخمة هزت العديد من مناطق بغداد في الساعات الأولى من صباح، اليوم الجمعة.

 

 

البنتاغون يعلن مقتل أربعة جنود أمريكيين خلال العمليات ضد داعش

 

 2016/9/1

[أين- متابعة]

كشفت وزارة الدفاع الامريكية [البنتاغون]، عن أسماء قتلى الجنود الأمريكيين جراء الحرب ضد تنظيم داعش.

وأفادت البنتاغون بان “هناك أربعة جنود امريكيين قتلوا خلال معارك مع داعش بين عامي 2015 و2016 في العراق بمناطق الحويجة وبعشيقة وكاره سور، وتلسقف.

وحول الامريكيين الذين قتلوا في منبج السورية، أكدت الوزارة انهم كانوا مقاتلين متطوعين، ولم يتم ارسالهم من قبل وزارة الدفاع الامريكية.

وبينت أسماء عناصر التحالف الدولي الذين قتلوا خلال دعمهم عملية [العزم المتأصل] وهو الاسم الرسمي للعملية ضد داعش وهم: جوشوا ميلر، برتبة ضابط، قتل في 15-10-2015، بقضاء الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك، و[لويس كاردين]، برتبة ضابط، قتل في 19-3-2016 ، بقاعدة كاره‌ سور، في العراق“.

وأضافت البنتاغون كما قتل “تشارلس كیتینینغ، في 3-5-2016 ، ببليدة تلسقف في محافظة نينوى، وآندرو دوراین، قتل في 6-3-2015، بناحية بعشيقة شمال الموصل”.

 

مصدر: تضرر ثماني مناطق سكنية بانفجار شرقي بغداد

 

 2 أيلول 2016

السومرية نيوز/ بغداد

أفاد مصدر أمني، الجمعة، بأن ثماني مناطق سكنية قد اصابتها اضرار بالغة في المنازل والمحال التجارية وعجلات المدنيين نتيجة الانفجار الذي شهدته منطقة العبيدي شرقي بغداد اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “انفجار مخزن العتاد في منطقة العبيدي شرقي بغداد، اليوم، ادى الى انطلاق قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا سقطت على ثماني مناطق شرقي العاصمة، هي الباوية والمعامل والكمالية وحي البتول والعماري والعبيدي والمشتل والفضيلية”، مبينا أن “الاضرار طالت منازل سكنية واسواق شعبية ومحال تجارية ضمن هذه المناطق، فضلا عن احتراق عجلات مدنية“.

واشار المصدر الى “وجود اصابات بين المدنيين لم تعرف اعدادها بعد”، لافتا الى أن “فرق الدفاع المدني استنفرت قواها للسيطرة على تلك الحرائق”.

 

حريق كبير يندلع بحي صناعي ومعملين شرقي بغداد بسبب الانفجارات

 

 2 أيلول 2016

السومرية نيوز/ بغداد

أفاد مصدر امني، الجمعة، بأن حريقا اندلع في حي صناعي ومعملين شرقي بغداد نتيجة الانفجارات التي شهدتها المنقطة صباح اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن حريقا اندلع في الحي الصناعي ومعملي واحد للطحين والاخر للسمنت في منطقة العبيدي فضلا عن محال تجارية في منطقة المشتل، شرقي بغداد”، مبينا ان “سبب الحريق هو الانفجارات التي نتجت عن انفجار مخزن عتاد في منطقة العبيدي اليوم“.

وأوضح المصدر أن “فرق الدفاع المدني استنفرت جميع قواتها للسيطرة على الحريق”، مشيرا الى أن “الخسائر البشرية لم تعرف بعد”.

 

هجومان “لداعش” في محافظة صلاح الدين

 

بي بي سي

قالت مصادر أمنية عراقية إن تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية قد شن هجومين منفصلين على نقطتين للجيش والشرطة في محافظة صلاح الدين فجر الجمعة موقعا 28 شخصا بين قتيل وجريح من أفراد القوات المشتركة.

وقال المصدر إن الهجومين في منطقة الضلوعية أسفرا عن مقتل ثمانية من افراد الجيش والشرطة بينهم ضابط برتبة عقيد وإصابة 20 آخرين بينهم أربعة في حالة خطرة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن “عناصر التنظيم كانوا يتخفون في سراديب بعدد من المنازل المهجورة في المنطقة”، مبيناً أن “عناصر التنظيم قاموا بإحراق 5 من جثث القتلى“.

يذكر أن القوات المشتركة تمكنت من استعادة مدينة تكريت في أواخر شهر آذار مارس من العام الماضي، وتواصل التقدم لطرد تنظيم الدولة من باقي مناطق المحافظة، حيث استعادت بيجي الواقعة على مسافة 40 كيلومترا الى الشمال من تكريت منتصف تشرين الثاني / نوفمبر من العام ذاته، وتستعد الآن لمعركة استعادة قضاء الشرقاط.

بغداد

على صعيد آخر، تضاربت الروايات حول سلسلة من الانفجارات سمع دويها في العاصمة العراقية بغداد.

فبينما قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن 8 صواريخ من طراز كاتيوشا أطلقت من طريق بعقوبة السريع شرقي بغداد سقطت صباح الجمعة على احياء في نفس الجانب تقطنها غالبية شيعيه وهي المشتل والعُبيدي وبغداد الجديدة، وان القصف تسبب بجرح 10 أشخاص في حصيلة أولية، وبينما نقلت وكالة فرانس برس عن الشرطة العراقية قولها إن القصف اسفر عن مقتل شخصين واصابة 11 بجروح على الاقل، نقلت وكالة رويترز عن مصادر اخرى في الشرطة قولها إن حريقا في مستودع للذخيرة سبب انفجارات واطلاق صواريخ سقطت على احياء مجاورة وتسببت في اصابات بين سكانها.

وقال ناطق باسم الشرطة إن المستودع يعود الى احد فصائل “الحشد الشعبي” الذي يحارب تنظيم “الدولة الاسلامية.”

وارتفع عمود من الدخان الكثيف في سماء حي العبيدي حيث يقع المستودع.

وكانت وسائل اعلام قالت في وقت سابق إن سلسلة انفجارات سمع دويها في بغداد صباح الجمعة.

وتتزامن هذه الهجمات مع توجه عشرات الآلاف من الشيعة الى الكاظمية شمالي العاصمة العراقية لاحياء ذكرى وفاة امام الشيعة التاسع محمد الجواد.

 

مقتل ثلاثة مدنيين واصابة 11 اخرين بانفجارات شرقي بغداد

 

 2 أيلول 2016

السومرية نيوز/ بغداد

أفاد مصدر امني، الجمعة، بأن ثلاثة مدنيين قتلوا، فيما اصيب 11 اخرين بانفجارات شرقي بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “الانفجار الذي حصل في مستودع للسلاح وتسبب بتطاير صواريخ وقذائف هاون بشكل عشوائي على العديد من المناطق شرقي بغداد، صباح اليوم، أسفر عنه مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 11 آخرين“.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “جثث القتلى نقلت الى الطب العدلي، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين الى المستشفيات لتلقي العلاج”.

 

الجواز العراقي يتذيل جوازات العالم

 

 2016/9/2

[أين- متابعة]

تذيل جواز السفر العراقي مجدداً قائمة أقوى جوازات الدول في العالم.

وجاء الجواز العراقي في الترتيب 102 للقائمة التي تضم 104 دول قبل باكستان [103] وافغنستان [104].

وتربع جواز ألمانيا ترتيب القائمة حسب يعدها [مؤشر التأشيرة]، تلته السويد بالمركز الثاني، وبعدها فنلندا، وأشتركت كل من فرنسا وإيطاليا وأسبانياً وبريطانياً على التوالي في المركز الثالث.

وعلى المستوى العربي حافظ جواز السفر الإماراتي على تصدره لقائمة أقوى جوازات السفر العربية، متبوعا بالجواز الكويتي، بينما تذيل جواز السفر العراقي قائمة الجوازات العربية فضلا عن العالمية.

ويعتمد هذا التصنيف الصادر عن [مؤشر التأشيرة] في ترتيبه للجوازات على عدد البلدان الذي يسمح لك جوازك بدخولها من دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة.

 

كوردستان تعلن ارسال الرئاسات الثلاث 300 شخص لاداء الحج خارج الضوابط

 

 02-09-2016

شفق نيوز/ اعلن مسؤول كوردي، عن ارسال الرئاسات العراقية الثلاث 300 حاجيا بدرجة خاصة خارج الضوابط.

وقال مريوان نقشبندي مدير العلاقات في وزارة الاوقاف في اقليم كوردستان، ان رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان، ارسل كل منهم 100 شخص بصورة خاصة لاداء مراسم الحج.

واضاف في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، ان رئيس هيئة الحج والعمرة خالد العطية اشاد باوقاف الاقليم لعدم ارسال اي اعداد خاصة لاداء مراسم الحج على العكس من بغداد.

واضاف نقشبندي نقلا عن العطية، ان هذه المقاعد الخاصة فرضت على هيئته، من قبل الرئاسات.

 

نائبة تحذر العبادي من التراجع عن قراره بمشاركة الحشد في تحرير الموصل

 

2 أيلول 2016

السومرية نيوز/ بغداد

حذرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون فردوس العوادي، الجمعة، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي من التراجع عن قراره بمشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل، مشيرة الى انباء تفيد بضغوطات اميركية على العبادي بهذا الشأن.

وقالت العوادي في بيان لها، تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن “تقارير صحفية اشارت ان الى ان السفير الامريكي في بغداد قد أبلغ بعض المسؤولين العراقيين، بأن العبادي قد وافق على عدم مشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل نزولا عند رغبة الامريكيين”، مشيرة الى أن “هذا الامر لو صدق، فانه سيكون بمثابة صدمة كبيرة للشارع العراقي الذي وضع كامل ثقته بالحشد الشعبي بعد الانتصارات الكبيرة التي حققها “.

واضافت “اذا كان هناك اي تراجع في قرار اشراك الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل، فانه سوف يفرز انعكاسات سلبية كبيرة تكون الحكومة اول الخاسرين من جرائها مثل فقدان ثقة الشعب بها”، مشيرة الى أن “هذا التدخل الامريكي في الشأن العراقي أحد مؤشرات انتقاص السيادة العراقية وهذا ما لا يرتضيه كل عراقي غيور أبي، كذلك يضع الحكومة في موضع التشكيك بالانصياع لاصحاب الاجندات المشبوهة التي تدفع باتجاه عدم مشاركة الحشد الشعبي ليفسح لها المجال لتقسيم نينوى الى محافظات ومن ثم الحاق جزء كبير منها باقليم كردستان ليكون الجزء الاخر اقليم يرأسه ال النجيفي”.

وتابعت ، ان “عدم مشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل سوف يبخس حق وفضل الحشد الشعبي على العراق الذي كان السيف التي قصم ظهر الارهاب ليس في العراق فحسب بل في سوريا التي تأثرت كثيرا بالانتصارات التي حققها الحشد في العراق وساهمت باضعاف الارهاب فيها”.

 

التغيير: الطبقة الحاكمة تسعى لإبقاء العراق غارقا في مستنقع الفساد ومنع الاستجوابات

 

 2016/9/2

[أين- بغداد]

دعا النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبدالله الجماهير والرأي العام الى الوقوف الى جانب حملة الاستجوابات التي ستساهم بشكل كبير في الكشف عن المفسدين،” مبدياً “استغرابه من ادعاءات بعض الزعماء السياسيين بأن هناك جهات تقف وراء الاستجوابات،” متهماً “إياهم بمحاولة التغطية على سراق المال العام لإبقاء البلد غارقاً في مستنقع الفساد“.

وقال عبد الله في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي اليوم تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، أنه :”في الوقت الذي يتجه فيه مجلس النواب العراقي نحو تفعيل دوره الرقابي لمحاربة الفساد بشكل جدي والكشف عنه بطرق قانونية ودستورية من خلال الاستجوابات، هناك حملة تهدف الى تشويه هذا الدور الرقابي من خلال تصريحات وتحركات بعض زعماء الطبقة السياسية المسيطرة على السلطة منذ 2003 ولغاية اليوم“.

وأضاف ان “هؤلاء وللأسف يريدون إبقاء الحال على ما هو عليه ليسرحوا ويمرحوا من خلال منظومة فسادهم ويواصلون جمع الغنائم والمنافع ونهب خيرات وثروات البلد عن طريق الوزارات والمناصب المهمة، وقد بات واضحاً ان هذه الطبقة الحاكمة تسعى الى إبقاء العراق غارقا في مستنقع الفساد والحيلولة دون تطبيق القوانين وتحجيم الدور الرقابي لمجلس النواب بحجج غير مبررة وبأقاويل تثير السخرية أحياناً“.

وبين عبدالله، ان “السكوت على الفساد أو سوء استخدام السلطة مرفوض مهما كانت الأسباب، ومن المؤسف ان بعض شخصيات الطبقة الحاكمة تحولوا الى [محامي الشيطان] ليدافعوا عن الفاسدين بحجج واهية”، مؤكداً ان “الشعب العراقي اذا أراد أن يقطع الطريق على السراق وأن يمنع تحويل المنصب التنفيذي الى وسيلة لكسب المغانم وسرقة المال العام يجب ان يساند حملة الاستجوابات لأننا بدون رقابة حقيقية لن نخرج من مستنقع الفساد الكبير الموجود في المؤسسات التنفيذية“.

وأبدى عبدالله استغرابه من تصريحات البعض “بأن هناك جهات تقف وراء الاستجوابات، مبيناً ان “الهدف من الاستجواب هو الكشف عن وجود الفساد أو عدم وجوده، فإذا كانت هناك شبهات فساد يجب استجواب الوزير وعليه أن يجيب على كل الأسئلة ليبرئ ذمته ويقنع الرأي العام بنزاهته وبراءته“.

وأوضح النائب الكردي ان “المسؤولين التنفيذيين وبعض الزعماء السياسيين يتخوفون من الاستجواب لعلمهم بأن هناك فساد حقيقي، وبالتالي باتوا ينظرون الى الاستجواب على أنه يعني الإقالة ، في حين ان الاستجواب لايعني بالضرورة الإقالة، إذ بإمكان المسؤول او الوزير ان يكون مطمئناً وواثقا من نفسه اذا لم يكن متورطا في فساد“.

وتابع “يجب ان ينتبه الشارع العراقي والنخبة السياسية المخلصة الى أمر مهم، وهو لماذا كل وزير عندما يجد نفسه محاصراً اثناء الاستجواب يبدأ بالكشف عن ملفات الفساد في حين كان قبل ذلك يلتزم الصمت؟ وهذا ما حصل في استجواب وزيري الدفاع والمالية ” ، مبيناً ان “هذه تصرفات تضع علامات استفهام كثيرة، وتجعلنا نرغب بمواصلة الاستجواب للكشف عن المزيد من الحقائق التي تتعلق بمصير المال العام”.

 

ازدياد نشاط القوات الأمريكية في العراق مع اقتراب معركة الموصل

 

Thu Sep 1, 2016

نهر الزاب الكبير  (رويترز) – انتزعت قوات البشمركة الكردية السيطرة على مساحة من الأرض في شمال العراق من تنظيم الدولة الإسلامية أواخر الشهر الماضي وبعدها بأيام ظهرت قوات أمريكية في المنطقة في أحدث مؤشر على النشاط العسكري الأمريكي المتزايد داخل البلاد.

ولا يزال العسكريون الأمريكيون وعددهم نحو 12 ينتشرون بالمنطقة هذا الأسبوع وقضوا يوم الأربعاء في الإشراف على مهندسين بالجيش العراقي يصلحون جسرا لمساعدة القوات المحلية على عبور نهر الزاب الكبير في إطار زحفهم نحو الموصل معقل المتشددين الذي ترغب بغداد في استعادته هذا العام.

وقال أحد العسكريين الأمريكيين لرويترز وهو يقف على الجسر الواقع على بعد 45 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من الموصل “نتنقل كثيرا وذهبنا لكل أنحاء البلد.”

وقال إن العراقيين يحققون تقدما سريعا في إصلاح الجسر موضحا أن الجنود الأمريكيين سيغادرون المنطقة خلال أيام.

وفي إطار عزوفه عن الدخول في صراع خارجي آخر يصر البيت الأبيض على أنه لن ينشر عسكريين في العراق لكن العدد الحالي للجنود الأمريكيين في العراق يقترب من خمسة آلاف.

والعدد لا يزال يقل كثير عن 170 ألفا نشرتهم الولايات المتحدة في ذروة الاحتلال الذي دام تسع سنين وأطاح بصدام حسين عام 2003 ليفجر تمردا دعمه تنظيم القاعدة وأدخل البلاد في أتون حرب أهلية طائفية.

وسحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما القوات الأمريكية من العراق لكنه أعادهم في 2014 بعد فرار الجيش العراقي أمام سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على ثلث البلاد رغم إنفاق واشنطن مليارات الدولارات على الجيش بين مساعدات وتدريب.

وتشن الولايات المتحدة حملة جوية مكثفة على العراق وهجمات لقوات خاصة سرية ضد المتشددين خلف الخطوط الأمامية.

وتقول واشنطن إن تركيز جنودها في العراق ينصب على التدريب والمشورة وتجهيز القوات المحلية والجيش العراقي والشرطة وقوات البشمركة ومسلحي العشائر السنية الذين يقاتلون الدولة الإسلامية وإن العسكريين الأمريكيين لا يباشرون دورا قتاليا.

وانتشر المستشارون الأمريكيون وغيرهم من دول التحالف الدولي الذي يقاتل الدولة الإسلامية في قواعد عسكرية قليلة لكن مع تقدم الحملة وتحول التركيز إلى الموصل اقترب الأمريكيون أكثر من مواقع القتال.

* هجوم صاروخي

شاهد مراسل لرويترز جنودا من التحالف في مايو أيار خارج قرية حسن شامي بشمال العراق على بعد أميال شرقي خط الجبهة في ذلك الحين. وكانوا يتحدثون الإنجليزية لكن لم تتضح جنسياتهم.

ورغم أن المستشارين العسكريين والجنود الذين يحمونهم لا يضطلعون بمهام قتالية فإن الظروف أثرت في بعض الأحيان على أدوارهم ودفعتهم للاشتباك مع الدولة الإسلامية.

ولم يصدر إعلان بمثل هذه المواجهات سوى ثلاث مرات.

وفي أكتوبر تشرين الأول قتل السرجنت جوشوا ويلر في هجوم بالحويجة حيث قال الجيش إن مستشارين عسكريين أمريكيين اضطروا للقتال عندما تعرض مقاتلون أكراد لإطلاق نار.

وفي أبريل نيسان قتل هجوم صاروخي للدولة الإسلامية السرجنت في مشاة البحرية لويس كاردين في قاعدة أمريكية قرب مخمور استخدمت لحماية مستشارين أمريكيين. 

وبعد الحادث بأسابيع قتل العسكري بسلاح البحرية تشارلز كيتنج في قرية تل أسقف حيث قال الجيش إنه استدعي في إطار “قوة رد سريعة” لمساعدة مستشارين تعرضوا لإطلاق نار.

وسعى الجيش الأمريكي -الذي فرض قيودا على دخول وسائل الإعلام لقواعده ولم يعد يقبل بمرافقة صحفيين للجنود كما فعل فترة الاحتلال- لصرف الانتباه عن أنشطته في العراق.

وأدار الجنود الذين رآهم مراسل رويترز ظهورهم أمام الكاميرات سريعا ورفض في الآونة الأخيرة طلب من رويترز لزيارة قاعدة القيارة الجوية التي ترسل إليها وزارة الدفاع الأمريكية المئات من الجنود ضمن مساعدة لتأسيس مركز لوجستي لعملية الموصل.

وضمت قافلة عسكرية كانت متجهة يوم الاثنين إلى القاعدة التي ألحق بها تنظيم الدولة الإسلامية أضرارا جسيمة قبل فرارهم مركبات هندسية معقدة ومركبات نقل مدرعة.

 

تشكيل جناح جديد داخل حزب “الاتحاد الوطني الكوردستاني” بقيادة كوسرت رسول و برهم صالح

 

 01-09-2016

شفق نيوز/ اصدر الاتحاد الوطني الكوردستاني، مساء الخميس، قرار بتشكيل مركز للقرار لادارة الحزب لحين عقد المؤتمر العام المقبل يتولى الادارة السياسية والادارية والمالية والعسكرية للحزب، لافتا ان المركز هو مسعى لمنع مجموعة معينة في قيادة الحزب من الاستمرار في الهيمنة على الحزب.

ففي حدث مهم والأول من نوعه اقدم عشرون قيادياً من الاتحاد الوطني الكوردستاني من ضمنهم النائب الأول للامين العام للحزب كوسرت رسول علي ، والنائب الثاني برهم صالح على تشكيل جناح جديد داخل الحزب باسم “مركز قرار الاتحاد الوطني الكوردستاني“.

ويقع على عاتق هذا التشكيل إعادة الترتيب الداخلي للحزب من خلال تبادل الأدوار، والنظر في نهج الحزب وتعامله مع الأحزاب الأخرى في إقليم كوردستان العراق.

وتسبب مرض سكرتير حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني الى توسيع نفوذ اقربائه على حسب القيادات الأخرى مع تهميش باقي المؤسسات الحزبية، بحسب مراقبين للوضع الداخلي في الإقليم.

وبحسب احد المقربين من الجناح الجديد ابلغ شفق نيوز، انه بالنسبة للاتحاد الوطني سيشهد تحولات “كبيرة”، وستكون لتلك التحولات تأثير على الساحة السياسية في إقليم كوردستان خاصة والعراق عامة.

وجاء في بيان للمركز الذي اعلن بمباركة من نائبي الامين العام للاتحاد كسرت رسول وبرهم صالح، واطلعت شفق نيوز، على نسخة منه، ان الاتحاد الوطني وفي ظل مجموعة مهيمنة تحول من حزب مناضل وصاحب برنامج للاعمار والعدالة الى قوة مهمشة لاتهمها مطالب المواطنين ومناضلي الحزب وتحالفاتها في الظلام والصفقات الخفية لنهب النفط وابتلاع الثروات واملاك الشعب وتجويعهم، فانه من اجل مصالح هذه المجموعة فلم يعد الاتحاد مدرسة الرئيس جلال طالباني ولم تبق قيم اتخاذ القرار السياسي في كل اجهزته حتى القيادة والمكتب السياسي، لافتا الى انه تم السكوت لحد الان حرمة لطالباني وذوي الشهداء والپيشمرگة فانهم لم يرغبوا في توسيع هوة الخلافات وسعوا الى حل المشكلات بهدوء وبعيدا عن التوتر، مستدركا انه للاسف فان تلك المجموعة تقوم لشكل مباشر وغير مباشر بالمشاركة في مجموعة من السياسات العوجاء من اجل نهب ثروات الناس وقطع رواتب الموظفين وقوات الپيشمرگة وتحاول بشكل ازدواجي خداع الناس والرأي العام “فهي تشارك الحكومة في اربيل حلاوة النفط  والقرارات وفي السليمانية تظهر عدم رضاها عنها وتنتقدها“.

واعلن البيان انه حتى حسم مشكلات ادارة الحزب عن طريق مؤتمر شرعي بعيد عن التزوير وتدخلات الاجهزة الامنية فانه تم تشكيل مركز للقرار داخل الحزب، لافتا الى انه من الان فصاعدا فان اي قرار داخل وخارج الحزب لن يعد قرارا شاملا للحزب اذا لم يتم بعلم وموافقة هذا المركز ويعد غير شرعي.

واضاف انه لحين توحيد قوات الپيشمرگة كقوة وطنية تابعة لحكومة الاقليم فان جميع القوات المسلحة التابعة للحزب ستخضع للقيادة العامة لقوات الپيشمرگة وتقاد من قبلها.

كما اكد على تهيئة الاجواء لمؤتمر شرعي وبعيد عن التزوير ورفض القرارات والتعليمات التي اصبحت سببا في تخريب واحتكار اجهزة الاتحاد وتدجين الكوادر وتهميش المناضلين الاصلاء في الحزب، بهدف تهيئة الاتحاد الوطني للمستقبل والتجديد واشراك فعال للنساء والشباب في مراكز القرار.

وبشأن مالية الحزب فقد البيان ان الاموال اينما تواجدت فانها تخضع للمؤسسة الشرعية وهي المكتب المالي حيث تجمع هناك وتستخدم بشكل شفاف من اجل المصالح العامة للاتحاد واجهزته.

وشدد البيان على الالتزام بتنفيذ الاتفاق بين الاتحاد وحركة التغيير وتنميته عمليا باتجاه التوحيد والاتحاد مع رفاق الماضي والاستعانة بالامكانيات للاصلاح وتوحيد البيت الكوردي ، على حد تعبير البيان.

 واشار البيان الى ان الاتفاق بين الاتحاد والحزب الديمقراطي الكوردستاني كان مبعثه اجتياز مرحلة الحرب الداخلية واصبح اساسا للمكتسبات الكبرى لشعب كوردستان، واليوم فان العلاقة بين الحزبين مهمة ولها تأثيرها على الوضع السياسي واستقرار كوردستان، لذا فانه من اجل حماية وحدة الشعب والامن العام وتوحيد الادارة في كوردستان ومن اجل الهدوء والامن العام يجب القيام بمراجعة هذه العلاقة باتجاه التوازن واجتياز الوضع الراكد في الاقليم حاليا وتشكيل القوى الرئيسة في كوردستان.

ونوه البيان الى ان حكومة الاقليم حاليا تعاني من الازمات المتكررة لذا يجب المراجعة الجذرية لمكوناتها وسياساتها لمعالجة مشكلة المعيشة والرواتب واستعادة ثقة المواطنين وابداء الشفافية الحقيقية في مجال الموارد والصرفيات خصوصا في مجال النفط في جميع المراحل.

واعلن البيان عن الالتزام بحق تقرير المصير واحترام قرار الشعب والتوجه لتحقيق الدولة الكوردستانية المستقلة بعيدا عن الاسابق الحزبي.

واخيرا السعي الجدي لمعالجة المشكلات مع بغداد واعادة المناطق المتنازع عليها والابتعاد عن سياسة تقسيم كوردستان على الاجندات والبرامج الخاصة بالدول الاقليمية والعالمية.

Facebook Comments

POST A COMMENT.