العدد 8518 المسائي اعداد معن كدوم 12 /02 / 2016

 

 

العدد 8518 المسائي   اعداد معن كدوم     12 /02 / 2016

 

 

متظاهرو النجف يدعون إلى إدامة زخم التظاهرات والاستفادة من موقف المرجعية

 

2016/02/12

المدى برس/ النجف

دعا العشرات من المتظاهرين في محافظة النجف، اليوم الجمعة، الى الاستفادة من موقف المرجعية الدينية في إدامة زخم التظاهرات في العراق والضغط على الحكومة، فيما طالبوا بمحاسبة المفسدين وتقديمهم الى القضاء.

وقال أحد الناشطين، أحمد الموسوي، في حديث الى (المدى برس)، أن “العشرات من المتظاهرين الذي تجمعوا اليوم قرب مجسر ثورة العشرين وسط مدينة النجف، جاءوا لتأكيد مطالبهم السابقة بضرورة محاسبة المفسدين وتقديم السراق الى القضاء”.

ودعا  الموسوي، الى “تغيير الطبقة السياسية في العراق لعدم تقديمها أي شيء ملموس للمواطن”، مؤكداً أن “التظاهرات مستمرة لحين تحقق جميع المطالب الجماهيرية”.

من جانبه، أكد المتظاهر، حسن النعماني، أن “المتظاهرين في العراق بشكل عام، أمامهم فرصة تأريخية ولابد من الاستفادة منها في إدامة زخم التظاهرات والضغط بشكل اكبر على الحكومة بعد أن رفعت المرجعية الدينية رعايتها عنها من خلال إلغاء الخطبة السياسية في وقائع صلاة الجمعة”.

 

متظاهرو بابل يدعون الى الاسراع بتنفيذ التغيير الوزاري ويؤكدون على فتح ملفات الفساد

2016/02/12

المدى برس/بابل

دعا المئات من متظاهري محافظة بابل، اليوم الجمعة، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الى الاسراع في تنفيذ التغيير الوزاري واختيار الشخصيات الكفوءة بعيداً عن “المحاصصة الحزبية”، وفيما طالبوا بكشف ملفات الفساد وتفعيل الاجهزة الرقابية والقضائية، جددوا مطالبهم بـ”اقالة محافظة بابل وحل مجالس المحافظات“.

وقال الناشط المدني، عباس محسن في حديث الى (المدى برس)، إن “المئات من المتظاهرين جددوا مطالبهم خلال تظاهره سلميه جرت مساء اليوم في ساحة الحريه امام ديوان محافظة بابل، وسط الحلة”، مبيناً ان “المطالب تتضمن دعوة رئيس الوزارء حيدر العبادي الى الاسراع باجراء تغيرات واسعه على التشكيلة الوزارية وتعين وزراء تكنوقراط وكشف الفاسدين دون خوف او تردد“.

ودعا محسن، الى “الكشف عن ملفات الفساد المالي والاداري منذ عام 2003 ولغاية الان من خلال تفعيل عمل الاجهزة الرقابية والقضائية ومنظمات المجتمع المدني”، مشدداً على عدم تطبيق قرارات الحكومة الخاصة ببيع عقارات الدولة لانها خطوة لاتخدم سوى المافيات واصحاب النفوذ السياسي والحكومي“.

بدوره قال الناشط المدني، سلمان علي إن “هناك جملة من المطالب المحلية المركزية تتلخص باقالة محافظ بابل وحل مجالس المحافظات وتقديم الخدمات، فضلاً عن ضرورة اصلاح القضاء”، لافتاً الى ان “الدستور العراقي يعاني الكثير من الضعف التشريعي والقانوني لكونه قد كتب على عجل، وهو مايستدعي اجراء التعديل عليه“.

 

متظاهرو الديوانية: اصلاحات العبادي ضرائب على المواطن واعفاء للمسؤول

 

2016/02/12

 المدى برس/ الديوانية

جدد عشرات المتظاهرين من محافظة الديوانية، اليوم الجمعة، مطالبهم باجراء الاصلاحات ومحاسبة المفسدين، فيما اشاروا الى ان حزم الاصلاحات الحكومية تمثلت بفرض الضرائب على المواطنين واعفاء المسؤولين، اكدوا الاستمرار في التظاهرات لحين تحقيق المطالب الجماهيرية.

وقال الناشط المدني، علاء العبيدي، في حديث الى (المدى برس)، إن “مطالبنا بالاصلاحات ومحاربة المفسدين مستمرة ولن نتوقف عن التظاهرات بغض النظر عن وضع الحكومات الاتحادية والمحلية، التي لاتسمع صوت الشعب والتظاهرات”.

واشار العبيدي، الى ان “الاجراءات التي اتخذها المركز بذريعة الاصلاحات بالضغط على المواطنين بالضرائب والجبايات واعفاء المسؤولين، دليل على ان خطة الاصلاحات سائرة باتجاه التضييق على المواطن وليس المعالجة الحقيقية المطلوبة وايجاد الحلول”.

واضاف العبيدي، أن “الموقف الذي اتخذته المرجعية برفع يدها عن الاحداث السياسية بعد ان بح صوتها ومطالبتها للحكومات التي لم تستحي لعدة اشهر من تلك التوصيات، التي اتفق عليها الشعب والمرجعية”.

يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ اب 2015 تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، فيما يقول المتظاهرون إن هذه الإصلاحات “هامشية وغير مهمة ولم تحقق” أهدافهم.

 

العبادي يحذر من انهيار للدول

 

 2016/2/12

[بغداد-أين]

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان العراق مصمم على دحر عصابات داعش الارهابية ، واعدا بان يكون هذا العام 2016 هو الاخير لوجود داعش في الاراضي العراقية”.

وقال في كلمته في مؤتمر ميونخ للأمن السياسات الدفاعية الذي يعقد في المانيا ، وتابعته وكالة كل العراق [أين] ان “العام الحالي هو الأخير لوجود داعش في العراق”، مؤكدا “ان داعش يواصل خسارة الاراضي التي استولى عليها في العراق وسنواصل قتاله للقضاء عليه”.

واضاف العبادي، ان “داعش تنظيم معقد والقضاء عليه يستغرق وقتا”، لافتا إلى ، ان “انهيار اسعار النفط العالمية سيؤدي الى انهيارات أخرى وستكون له تداعياته الكبيرة، محذرا من انهيار دول بسبب هذا الانخفاض”.

وفيما يخص حزمة الاصلاحات التي اطلقتها الحكومة العراقية ، أكد العبادي ، “الاستمرار بمنهج الاصلاحات وان الحكومة قامت باعادة هيكلة القوات المسلحة وانها اصبحت أكثر فاعلية وقوة”، مشددا على “ضرورة المحافظة على عملية الاصلاحات والاستمرار بها ودعمها”.

واكد العبادي ، ان “محاربة الفساد ضرورة للقضاء على الإرهاب” مبينا ان “الحكومة تسعى بإصلاح ما أفسده داعش من اجل عودة النازحين إلى مدننهم بعد اعمارها واعادة البنية التحتية التي دمرتها العصابات الارهابية”.

وفي جانب اخر من كلمته ، بين العبادي ، ان “الحشد الشعبي قوات نظامية تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة وقد ساهمت بشكل فاعل في الانتصارات التي تحققت ضد تنظيم داعش الارهابي”.

وحول السور الذي شرعت القوات الامنية في انشائه حول بغداد، اوضح العبادي ، ان “القوات الامنية عززت الاجراءات الامنية في بغداد ووضعت أجهزة تسمح بمراقبة تدفق الارهابيين والسيارات الملغومة ومن اجل تسهيل الدخول والخروج من بغداد للمواطنين” مضيفا ان “بغداد آمنة والحياة الليلية تتحسن وفي عام 2015 تم الغاء حظر التجوال الليلي وبعض نقاط التفتيش، ونعمل معا للقضاء على الارهابيين”.

واعاد العبادي تأكيده ، بالقول “لا توجد لدينا في بغداد حواجز وهي تضم ربع سكان البلاد”.

وتابع، ان “داعش قد يلجأ للارهاب والقصف والتفجير من اجل القتل وعلينا ان نحمي شعبنا من خلال أجراءات أمنية وجمع المعلومات الاستخباراتية ، مبينا ، ان “95% من السيارات الملغومة تأتي من خارج العاصمة”.

وحول عمليات تحرير الموصل عبر العبادي عن امله في ان يتم تحريرها خلال هذا العام ، مؤكدا ان نينوى “آخر محافظة في العراق سيكون لداعش نفوذ فيها” متساءلا، “ولكن أين سيذهب داعش” مؤكدا “لن تكون هناك قوات أجنبية لتحرير الأراضي العراقية”.

وأشار الى انه “يمكن لتركيا مساعدتنا دون ارسال قوات الى العراق فلن نسمح بخرق سيادة العراق

 

مئات الجنود العراقيين ينتشرون في قاعدة قرب الموصل

 

الفرنسية

وصل مئات الجنود العراقيين الى قاعدة شمال العراق خلال الساعات الاربع وعشرين الماضية للاعداد لعمليات استعادة مدينة الموصل من ايدي الجهاديين، بحسب ما صرح ضباط الجمعة.

وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس في قاعدة مخمور على بعد نحو 70 كلم جنوب شرق الموصل، نحو 700 جندي من الفرقة 15 يصلون الى القاعدة في وقت متاخر من الخميس.

ووصل مزيد من الجنود الى القاعدة الجمعة، بحسب ما افاد ضابط مشارك في القيادة الامنية المكلفة استعادة محافظة نينوى التي عاصمتها الموصل، من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية.

وجرت مراسم لاستقبالهم في قاعدة مخمور الواقعة ضمن المناطق التي تسيطر عليها حكومة اقليم كردستان العراق.

وذكر ضباط عراقيون ان الخطة هي زيادة عديد القوات العراقية الفدرالية في مخمور الى 4500 جندي.

واستعادت القوات الحكومية مدينة الرمادي خلال الاسابيع الماضية، ويتوقع ان تتركز جهود لاستعادة مزيد من الاراضي التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف، على الموصل التي تعتبر المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق.

وسيتم الهجوم بدعم من الغارات الجوية التي تشنها طائرات التحالف بمشاركة مختلف وحدات القوات العراقية. ويزيد من صعوبته حجم الموصل التي تعتقد الحكومة ان نحو مليون شخص لا زالوا يعيشون فيها.

واقام الجيش العراقي محطة اذاعية باسم “الصندوق” في قاعدة مخمور لاطلاع السكان على التطورات العسكرية في المنطقة.

وقال العريف سالم محمود المكلف ادارة الاذاعة ان المحطة هي وسيلة للاتصال بسكان نينوى و”بث صوت الجيش”، مشيرا الى انها تهدف الى طمأنة السكان واخبارهم انه “سيتم تحريرهم من داعش”.

وذكر الجنرال شون ماكفارلاند قائد العملية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية ان الجنرالات العراقيين لا يعتقدون انهم سيتمكنوا من استعادة الموصل قبل نهاية 2016 او مطلع 2017 على اقرب تقدير.

 

اختطاف ستة أشخاص بينهم ثلاثة من حماية معصوم

 

2016/02/12

المدى برس / صلاح الدين

أعلنت إدارة قضاء طوز خورماتو، اليوم الجمعة، أن مجموعة مسلحة اختطفت ستة أشخاص بينهم عناصر في اللواء الرئاسي على طريق بغداد – كركوك، واتهمت حركة أهل الحق (العصائب) ومنظمة بدر بالوقوف وراء عملية الاختطاف، فيما أكدت استقرار الوضع الأمني في القضاء، شرق تكريت (170 كم شمال بغداد).

وقال قائممقام القضاء شلال عبدول في حديث إلى (المدى برس)، إن “مجموعة مسلحة اختطفت، اليوم، ثلاثة من عناصر اللواء الرئاسي وثلاثة من سائقي الشاحنات على طريق بغداد – كركوك قرب ناحية آمرلي، شرق تكريت”، متهماً “حركة أهل الحق (العصائب) ومنظمة بدر بالوقوف وراء عملية الاختطاف”.

وكشف عبدول، عن “وجود اتصالات لمعالجة الموضوع قبل أن يتفاقم”، مؤكداً أن “الوضع الأمني في القضاء مستقر وتحت السيطرة”.

 

التيار الديمقراطي يدعم التعديل الوزاري ويشدد على تجاوزه “الحسابات الطائفية

 

2016/02/12

 المدى برس/ بغداد

أكد التيار الديمقراطي، اليوم الجمعة، دعمه للتغيير الوزاري الذي دعا اليه رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما شدد على ضرورة تخطي “المحاصصة الطائفية” في التعديل الوزاري.

وقال بيان للتيار الديمقراطي، تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن “التيار له موقف ثابت بهذا الخصوص فطالما دعونا إلى ضرورة أن يتم اختيار الوزراء وبقية المسؤولين على أساس الكفاءة والنزاهة والخبرة بعيداً عن المحاصصة الطائفية والأثنية، منطلقين من حقيقة أن المحاصصة ليس لها أي سند دستوري”، مبيناً أن “محاولات تبريرها باسم التوافق ألحقت ضرراً كبيراً بقدرات السلطة التنفيذية وبقية مؤسسات الدولة على تنفيذ أي إصلاحات أو اجراءات كفيلة بمعالجة أزمة البلاد“.

وأضاف البيان، أنه “من هذا المنطلق فإننا في التيار الديمقراطي ندعم توجه رئيس الوزراء الداعي الى تعديل وزاري يعتمد المواصفات التي طرحها”، مؤكداً “ضرورة تخطي المحاصصة الطائفية والأثنية في التعديل الوزاري المنتظر تنفيذاً للمضمون الحقيقي للدستور“.

وأشار البيان الى أن ” التعديل الوزاري يجب أن يكون تلبية لمطالب جماهير الشعب في تشكيل حكومة قادرة على معالجة الأزمة التي نعيشها بما يعظّم الجهد العسكري لقواتنا المسلحة والحشد الشعبي والعشائر في تصفية الهجمة الداعشية“.

 

 

المرجعية الدينية تمتنع عن الخطبة السياسية للأسبوع الثاني

 

2016/02/12

المدى برس / بغداد

امتنع ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، اليوم الجمعة، عن طرح أراء المرجعية عبر الخطبة السياسية للأسبوع الثاني على التوالي، فيما تلا رسالة الإمام علي ابن أبي طالب إلى مالك الأشتر، فيما يخص إدارة شؤون الحكم.

وامتنع ممثل المرجعية الدينية عبد المهدي الكربلائي عن طرح أراء المرجعية الدينية خلال خطبة صلاة الجمعة في العتبة الحسينة، للأسبوع الثاني على التوالي.

وتلا الكربلائي رسالة الإمام علي بن أبي طالب إلى مالك الأشتر بعد أن ولاه حكم مصر، فيما يخص كيفية إدارة الدولة وسياسة الحكومة ومراعاة حقوق الشعب، إضافة إلى نظريات الإسلام في الحاكم والحكومة ومناهج الدين في الاقتصاد والاجتماع والسياسة والحرب والإدارة والأُمور العبادية والقضائية.

 

الكورد الفيليين يحتجون امام ديوان رئاسة اقليم كوردستان في اربيل ويطالبون بالتساوي

 12-02-2016

شفق نيوز/ نظّم العشرات من الكورد الفيليين والكورد خارج الإقليم اليوم الجمعة وقفة احتجاجية امام ديوان رئاسة إقليم كوردستان في العاصمة أربيل مطالبين بالتعامل معهم كأقرانهم ممن هم من أهالي داخل الإقليم.

وقال مراسل شفق نيوز، ان نحو 150 شخصاً من الكورد الفيليين وكورد خارج الاقليم ومن مختلف الفئات وقفوا امام مبنى ديوان رئاسة الإقليم وسط أربيل حاملين شعارات تعبر عما يتعرضون له من تهميش ولا مبالاة وكذلك التعامل معهم كمواطنين من الدرجة الثانية في كوردستان.

وأضاف المراسل ان المحتجين شكوا من الإهمال وسوء المعاملة اذ قالوا ان معاناتهم تبدأ من السيطرات الأمنية في المداخل الرئيسة للإقليم ولا تنتهي عند حد معين كون دوائر أحوال سجل نفوسهم خارج إقليم كوردستان.

وأشار المراسل الى ان أولئك المحتجين عبروا عن استيائهم تجاه عدم تسهيل امورهم في الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإقليم بل يوم بعد يوم تزداد صعوبة اذ لا توجد دائرة معنية بشؤونهم وأيضا لم يتم وضع لوائح قانونية خاصة بهم.

وتابع المراسل ان المحتجين كانوا يهتفون أيضا بان يتدخل رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني شخصياً لحل مشاكلهم التي لا زالت مستمرة منذ عام 2003 والى وقتنا هذا.

وكانت منظمة “بشتكوو” الكوردية ومقرها أربيل قد اطلقت مطلع العام الحالي حملة استندت على تأكيد الجانب القومي للكورد خارج الاقليم وبخاصة الفيليين منهم، داعية الى تشكيل لجنة خاصة مهمتها حل المشاكل المتعلقة بابناء الشريحة.

وذكرت المنظمة في بيان، “الى جميع الكورد الفيليين وجميع كورد خارج الاقليم في اربيل العاصمة، نحن في وطننا الام كوردستان متخبطين لانعرف ماذا نعمل لكي نثبت كورديتنا”.

واضاف “يجب علينا التوحد فيما بيننا وتكوين لوبي للعمل على هذا الشيء ويجب علينا ان نتوحد في ملء شيء في مطالبنا وفي تواجدنا وفي ارائنا والى اخره ويجب علينا ان نكون حذرين من الاشخاص الذين يريدون لنا التفرقة يجب ان نكون كوردا فقط بعيدا عن الدين والمذهب”.

ودعا البيان “كورد خارج الاقليم بالمطالبة بعمل للجنة تشرعية منتخبة من قبل المجتمع ليكونون ممثلين حقيقين عنكم في حكومة الاقليم لكي يوصلوا اصواتكم ويطالبون بحقوقكم ويحلون مشاكلكم. يجب ان نطالب حكومة كوردستان وخصوصا في اربيل بدراسة وضعنا الخاص الاستثنائي”.

ومنظمة بشتكوو هي واحدة من ثلاث منظمات في اربيل معنية بقضايا الكورد الفيليين.

 

عبد المهدي يقر بوجود “مافيات” لتهريب النفط ويعزوها لتفاوت السعر وعقوبات التسعينات

 

2016/02/12

المدى برس/ بغداد

أقر وزير النفط، عادل عبد المهدي، اليوم الجمعة، بوجود “مافيات” لتهريب النفط ، عازياً ذلك إلى وجود “إدارات مستفيدة” نتيجة تفاوت سعره، واستمرار التجار من تلك الظاهرة التي “انتعشت” خلال الحصار الذي تعرض له العراق في الحقبة السابقة.

وقال عبد المهدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن “الوزارة تتلقى تقارير بشأن وجود مافيات خاصة بتهريب النفط عبر المياه الإقليمية”، مرجحاً “وجود تلاعب أو تهريب بالنفط نتيجة تفاوت أسعار بيعه من مكان لآخر”.

وأكد الوزير، أن هناك “إدارات تستفاد من تهريب النفط برغم أن الموضوع لا يعنى بشخص أو جهة محددة”، عاداً أن هناك “تداخلاً بالموضوع منذ مدة طويلة”.

وأضاف عبد المهدي، أن “الحصار الذي تعرض له العراق في الحقبة السابقة، أدى إلى انتعاش ظاهرة تهريب النفط من خلال التجار أو المستفيدين ونظام الحصص (الكوتا)”، مبيناً أن “آثار ذلك ما تزال موجودة لغاية الآن”.

وكانت تقارير إعلامية كشفت عن عمليات تهريب كبيرة للنفط الخام عبر المياه الإقليمية، جنوبي العراق.

يذكر أن تقارير رقابية دولية أكدت مراراً خلال السنوات السابقة، أن العراق لا يعتمد عدادات نظامية معتمدة عالمياً في تصدير النفط، وأن هنالك “فساداً وتلاعباً” في عمليات بيع النفط العراقي

 

الاخبار العربية

 

القوات الحكومية اليمنية تستعيد السيطرة على مديرية في محافظة صنعاء من الحوثيين

 

الفرنسية

استعادت القوات الحكومية اليمنية السيطرة على مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء بعد معارك استغرقت اسابيع مع المتمردين الحوثيين الشيعة الذين يسيطرون على شمال البلاد والعاصمة، على ما افادت مصادر عسكرية حكومية الجمعة.

وتمكنت القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي من انهاء السيطرة على مديرية نهم باستعادة مقر اللواء ٣١٢ في الجيش حسب المصادر نفسها. وكان الحوثيون مع وحدات من الجيش ظلت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح سيطرت على هذه المديرية.

واضافت المصادر نفسها ان استعادة هذه المديرية الواقعة على بعد 40 كلم شمالي صنعاء اجازت للقوات الحكومية الوصول الى مشارف مديريتي بني حشيش وأرحب الجبليتين المجاورتين اللتين تطلان على مطار صنعاء الدولي.

 

وكالة: الأسد يقول إنه سيواصل القتال أثناء محادثات سلام

 

بيروت (رويترز) – قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع وكالة فرانس برس نشرت يوم الجمعة إنه سيواصل محاربة “الإرهاب” أثناء إجراء المحادثات وإنه لا يستبعد تدخل السعودية وتركيا بريا في الصراع الدائر في بلاده.

وتعهد الأسد- وفق مقتطفات من المقابلة نشرت على الموقع الالكتروني لفرانس برس – باستعادة السيطرة على البلاد بالكامل لكنه قال إن ذلك قد يتطلب وقتا “طويلا”.

وأجريت المقابلة- التي قالت فرانس برس إنها الأولى مع الأسد منذ نحو شهرين- في العاصمة السورية دمشق يوم الخميس قبل اختتام المحادثات في ميونيخ حيث اتفقت القوى الكبرى على وقف لإطلاق النار في سوريا يبدأ خلال أسبوع.

 

الاخبار العالمية

 

ميركل: ألمانيا وبولندا تريدان بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

 

Fri Feb 12, 2016

برلين (رويترز) – قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الجمعة إن بولندا وألمانيا تريدان بقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي وستبذلان كل ما هو ممكن لمحاولة التوصل إلى حل وسط مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع رئيسة وزراء بولندا بياتا شيدلو “اتفقنا على أن نفعل كل شيء لنجعل بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ممكنا.”

 

الجيش التركي: مقتل 27 مسلحا كرديا في جنوب شرق البلاد

 

Fri Feb 12, 2016

اسطنبول (رويترز) – قال الجيش التركي يوم الجمعة إن قوات الأمن قتلت 27 مسلحا في جنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية بعد يوم من إعلان وزارة الداخلية انتهاء العمليات الأمنية في بلدة الجزيرة حيث يتركز النزاع.

وقال الجيش إن 16 مقاتلا من حزب العمال الكردستاني المحظور قتلوا في بلدة الجزيرة القريبة من الحدود السورية كما نقل جثث 24 مسلحا آخر قتلوا في وقت سابق وصادر بنادق ورشاشات وقاذفات صواريخ.

وأوضح الجيش أن خمسة من مسلحي حزب العمال الكردستاني قتلوا يوم الخميس في منطقة سور في مدينة ديار بكر أكبر مدن جنوب شرق تركيا فضلا عن ستة آخرين في منطقة هكاري على مقربة من الحدود العراقية

 

الاتحاد الاوروبي يمهل اليونان ثلاثة اشهر لتعزيز مراقبة الحدود والحد من تدفق المهاجرين

 

الفرنسية

امهل الاتحاد الاوروبي الجمعة اليونان ثلاثة اشهر لتعالج “الخلل الجدي” في ادارتها لتدفق المهاجرين على حدودها مع تركيا، والا فانها تواجه احتمال وقف تطبيق اتفاقية شنغن للحدود المفتوحة معها.

وياتي القرار، الذي تم اتخاذه رغم معارضة اليونان، بعد اسابيع من الضغوط على اليونان، التي تعتبر البوابة الرئيسية التي دخل منها مئات آلاف اللاجئين والمهاجرين الى اوروبا العام الماضي، مما زاد من تفاقم اسوأ ازمة مهاجرين تشهدها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وجاء في قرار تبنته المفوضية الاوروبية قبل عشرة ايام، ان اليونان اخفقت في تسجيل واخذ بصمات المهاجرين بالشكل اللازم خلال عمليات التفتيش عند الحدود البرية مع تركيا وفي العديد من الجزر في بحر ايجة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال وزراء الاتحاد الاوروبي في توصية قال مصدران في الاتحاد الاوروبي انه تم تبنيها الجمعة “من المهم للغاية ان تعالج اليونان القضايا الواردة في التقرير الذي تبنته المفوضية واعتبارها اولوية وملحة”.

 

الصحف البريطانية

الإندبندنت: احتمالات التوغل البري السعودي في سوريا تزيد المخاوف من صراع دون نهاية

بي بي سي

الإندبندنت نشرت موضوعا عن تطورات الملف السوري بعنوان “الحرب الأهلية السورية: إحتمالات التوغل السعودي تزيد المخاوف من صراع دون نهاية”.

الموضوع الذي أعده محرر الشؤون السياسية كيم سينغوبتا يشير إلى تحذيرات وزير الخارجية الروسي من مخاطر حرب دائمة أو حرب عالمية إذا ارسلت دول الخليج قوات برية.

ويقول سينغوبتا إن الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية قد تم اتخاذها لكن ذلك يرفع من المخاوف من صراع دموي بلانهاية في الإقليم بأسره.

ويضيف أن محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ونجل الملك ووزير الدفاع ناقش خطط بلاده العسكرية لإرسال قوات برية لسوريا مع قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مقر الحلف في بروكسل حيث خرج بعدها أشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي ليصرح بأن العديد من الأمور المختلفة تم مناقشتها مع السعوديين بخصوص طبيعة مهمة القوات البرية في سوريا.

ويعرج أيضا على تصريحات كارتر التى أوضح فيها أن أول المهام التى يمكن للقوات السعودية الاضطلاع بها هي تدريب الجيش السوري والشرطة على العمل البري مع قوات مصاحبة وأضاف “كما ناقشنا أيضا إمكانية استخدام قوات خاصة ورغم ذلك لا أريد أن أتحدث عن ذلك الأن”.

ويوضح سينغوبتا أن ذلك يأتي بعد عدة أشهر من امتناع القوات الجوية لدول الخليج عن شن غارات في العراق وسوريا وتركيزها على الجبهة الجنوبية في اليمن حيث يحاربون الحوثيين المدعومين من إيران.

ويضيف أن المملكة أعلنت أن هذه القوات بقيادتها ستشكل من تحالف من دول إسلامية منها البحرين والكويت والإمارات والأردن مشيرا إلى تصريحات مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني والذي التقى بن سلمان في بروكسل قال بعد المقابلة “نحن نرحب بالعرض والسعوديون جادون في هذا الأمر ويقودون هذا التحالف”.

 

“تركيا تفتح الحدود

الديلي تليغراف نشرت موضوعا عن ملف المهاجرين بعنوان “تركيا تهدد بفتح الحدود وإرسال المزيد من اللاجئين إلى أوروبا”.

تقول الجريدة إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أدان المساهمة الأوروبية “المخزية” في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين مهددا بأن هناك لحظة يمكن لبلاده عندها أن تفتح حدودها أمامهم وتتركهم ينسابون على الأراضي الاوروبية.

وتضيف أن إردوغان حث القادة الأوروبيين على تقديم مبلغ الدعم الموعود لبلاده لمساعدتها في استيعاب اللاجئين على أراضيها والذي يبلغ 3 مليارات يورو.

وتشير الجريدة إلى ان ذلك يأتي في الوقت الذي أرسل فيه الاتحاد الاوروبي قوة بحرية إلى سواحل اليونان لجمع المعلومات الاستخباراتية ولأول مرة إيقاف وإعادة الزوارق التى تنقل المهاجرين إلى سواحلها.

توضح الجريدة أن الاتفاق يتضمن تشديد تركيا الإجراءات الامنية والمراقبة على حدودها الغربية بما فيها الحدود البحرية لمنع تسلل اللاجئين مقابل السماح للمواطنين الاتراك بدخول دول الاتحاد الاوروبي بدون تأشيرة بدءا من وقت لاحق العام الجاري.

 

علوم و تكنولوجيا

 

عمال النسيج أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

 (رويترز) – أشارت نتائج دراسة أجريت في ماليزيا إلى أن استنشاق الأتربة المتخلفة عن الصناعات النسيجية بالمصانع يجعل العمال أكثر عرضة بواقع ثلاث مرات للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذي يتسم باضطراب في جهاز المناعة يسبب تورما وآلاما بالمفاصل.

وقال الباحثون في الدراسة التي أوردتها دورية أمراض الروماتيزم إنه في حين أن من المعروف أن التدخين من العوامل المسببة لهذا المرض فإن العوامل البيئية تلعب دورا في الإصابة به بين من يحملون عوامل خطر وراثية للمرض.

وأضافوا أنهم يشكون في أن الأتربة الناتجة عن النسيج تسبب تغيرا في أنسجة الرئة قد يدفع جهاز المناعة إلى رد يظهر في صورة التهاب المفاصل الروماتويدي لدى من يحملون عوامل خطر وراثية خاصة بالمرض.

وقالوا إن على عمال المصانع لا سيما في البلدان النامية التي تنتشر بها صناعة النسيج الاستفادة من آليات حماية الجهاز التنفسي للحد من استنشاق هذه الأتربة الملوثة مشيرين إلى أن الأمر يستلزم إجراء مزيد من الدراسات لاستكشاف العلاقة بين هذه الأتربة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وشمل البحث بيانات من 910 من النساء تعانين من هذا المرض بالدول النامية مع مقارنة هؤلاء بنفس العدد من نساء غير مصابات بالمرض حيث أن معظم من يعملون بهذه الصناعة من الإناث.

وكانت جميع الإناث من غير المدخنات تقريبا ووجدت الدراسة أن 41 بين المصابات بالمرض أو نسبة 4.5 في المئة منهن تعرضن لهذه الأتربة في العمل وكن أكثر عرضة للإصابة بالمرض بواقع 2.8 مرة في حين كانت 15 من بين غير المصابات أو نسبة 1.7 في المئة تعرضن للأتربة.

وكانت 40 في المئة من المصابات بالمرض يحملن عوامل الخطر الوراثية ما يزيد من فرص ظهور المرض لديهن

 

منوعات

“الطريق إلى روما” بدأ قبل 2000 عام

 

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

مع موجات الهجرة غير الشرعية التي تعصف بالقارة العجوز انطلاقا من جنوب البحر المتوسط، أظهرت دراسة علمية جديدة أن موجات الهجرة بدأت في العصور القديمة وتحديدا إلى روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية القديمة.

وذكرت الدراسة أن تحليل الهياكل العظمية التي عُثر عليها مدفونة في مقبرتين قديمتين بالمدينة يرجع تاريخهما إلى الفترة الواقعة بين القرن الأول والقرن الثالث الميلادي، قد أظهر أن 8 من هذه الهياكل العظمية هي من مناطق بعيدة مثل شمال إفريقيا وجبال الألب.

وأضافت أنه تم دفن هؤلاء المهاجرين، الذين كانوا في معظمهم من الأطفال والرجال في مقابر بسيطة، يبدو أنها كانت مخصصة للفقراء، مما يشير إلى أنهم ربما قد أتوا إلى المدينة على أمل العثور على فرص أفضل للعيش.

وتحدثت الدراسة أيضا عن إمكانية أن يكون المهاجرون من العبيد الذين نقلوا إلى هذه المدينة لخدمة سادتهم في الإمبراطورية، وفقا لما ذكرته صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

ويقول الباحثون إن هذه الدراسة هي أول دليل على هجرة أفراد إلى روما من مناطق خارج الإمبراطورية القديمة.

وأوضحوا أنهم استطاعوا، عن طريق فحص نسب نظائر الأكسجين والسترونسيوم والكربون في الأسنان وفي الهياكل العظمية، تكوين صورة عن الأصول الجغرافية من خلال تحليل الهياكل العظمية الـ105 التي عثر عليها في المقبرتين.

يذكر أن الإمبراطورية الرومانية الغربية قد سقطت في عام 475 قبل الميلاد، وألقي باللوم على عدد من العوامل، أبرزها نقل المهاجرين، وزيادة ضغوط الثقافة الرومانية الخارجية “البرابرة”، وفقدان الأراضي شرقي البلاد.

Facebook Comments

POST A COMMENT.